الأربعاء

حواس : فقد ثماني قطع أثرية من المتحف المصري

حواس : فقد ثماني قطع أثرية من المتحف المصري

الأحد, 13/02/2011 - 23:26 GMT
مصر، القاهرة، المتحف، حواس
أعلن زاهي حواس وزير الدولة المصري لشؤون الآثار الأحد عن فقد ثماني قطع أثرية من المتحف المصري أثناء الأعمال التخريبية التي طالت المتحف أثناء الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك من السلطة.

وتابع حواس أن الجرد الذي قام به مرکز البيانات التابع للمتحف المصري للتأکد من سلامة القطع الأثرية المعروضة به أوضح أن ثماني قطع أثرية مفقودة.

ومن بين القطع الأثرية المفقودة تمثالان من الخشب تغطيهما طبقة من الذهب للملك توت عنخ آمون (1336-1327 قبل الميلاد) أحدهما فقد الجزء العلوي منه فقط وتمثال من الحجر الجيري للملك اخناتون وآخر يصور الملکة نفرتيني وهي تقدم القرابين وتمثال من الحجر الرملي لاحدى الأميرات من عصر العمارنة وتمثال صغير من الحجر لکاتب من عصر العمارنة.

وقال حواس إن التحقيقات بدأت لمعرفة الجناة واستعادة القطع المفقودة.

وکانت جمعة الغضب يوم 28 يناير/ کانون الثاني شهدت انفلاتا أمنيا بعد غياب رجال الشرطة من الشوارع وظهور مجموعة من البلطجية والمخربين الذين هاجموا المحتجين المطالبين باسقاط نظام مبارك والمتجمعين في ميدان التحرير بوسط القاهرة بالقنابل الحارقة والحجارة وبعض الأسلحة البيضاء.

وتمکن بعض المخربين آنذاك من دخول المتحف المصري بالميدان واشعال النيران في باحته إلا أن قوات الجيش التي انتشرت في الشوارع ليل الجمعة لحماية المحتجين تمکنت من السيطرة على النيران وضبط بعض الجناة الذين اقتحموا المتحف أثناء محاولتهم الفرار منه.

وتعرض مخزن للآثار بالقرب من أهرامات دهشور على بعد 35 کيلومترا جنوبي القاهرة للاقتحام خلال ليل 11 فبراير شباط لکن البيان لم يذکر ما اذا کانت قطع أثرية قد فقدت منه.

آلاف الإيطاليات يتظاهرن لمطالبة برلوسكوني بالتنحي

آلاف الإيطاليات يتظاهرن لمطالبة برلوسكوني بالتنحي

الاثنين, 14/02/2011 - 06:15 GMT
فضائح برلسكوني
تظاهرت آلاف من النساء الإيطاليات أمس الأحد، في 60 مدينة وبلدة إيطالية ضد رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني، احتجاجا على إساءته لكرامة النساء بسبب فضيحة "روبي جيت وعلاقته بمومس قاصر".

ونقلا عن "اليوم السابع" اليوم الاثنين ، فانه طبقا لهيئة الإذاعة البريطانية" بي بي سي "، قالت المتظاهرات إنهن يريدن لفت الانتباه إلى الظروف الصعبة للمرأة الإيطالية والمطالبة بحقها في العمل والحصول على مساعدات لتربية أطفالها ، وعدم ممارسة التمييز بحقها.

وكتبت النساء على لافتات جبن بها شوارع المدينة "نشعر بالاستياء"، و"لا تقولوا عني مومس ، أنا مستعبدة"، في حين رفع كثيرون أعلاما زهرية اللون تحمل اسم الحركة المنظمة للتظاهرة "إن لم يكن الآن فمتى؟".

وقال رجال مشاركون في التظاهرة إنهم جاؤوا للتضامن مع النساء ورفض الثقافة التي تجعل من النساء "أداة للجنس" في الإعلانات وفي السياسة.

مقتل 14 شخصا في تحطم طائرة صغيرة في هندوراس

مقتل 14 شخصا في تحطم طائرة صغيرة في هندوراس

الثلاثاء, 15/02/2011 - 13:25 GMT
هندوراس, تحطم طائرة صغيرة
قالت السلطات الهندوراسية اليوم الاثنين إن أربعة عشر شخصا قتلوا في تحطم طائرة صغيرة بينهم ثلاثة اميرکيين قرب تيجوسيجالبا عاصمة هندوراس.

وکانت الطائرة ذات المحرکين، وهي من نوع إل-410.. في رحلة من مدينة سان بيدرو سولا بشمال هندوراس إلي العاصمة عندما تحطمت في لاس مسيتاس على بعد حوالى 20 کيلومترا شمالي تيجوسيجالبا. ولم ينجو أحد في الحادث.

وقالت السلطات ان بين القتلى ثلاثة مواطنين اميرکيين وان باقي رکاب الطائرة وطاقمها هندوراسيون.

وقال مسؤول بشرکة طيران (سنترال اميرکان ايروايز) المحلية إنّ آخر التقارير التي لدينا تشير إلى أن قائد الطائرة کان يطير في منطقة تنخفض فيها الرؤية بينما کان يحاول الوصول الى الممر.

مقتل 44 صحافيا في العالم خلال عام 2010

مقتل 44 صحافيا في العالم خلال عام 2010

الثلاثاء, 15/02/2011 - 20:55 GMT
العالم، باكستان، العراق، صحافيون
قتل 44 صحافيا على الاقل خلال العام 2010 في العالم، وباكستان هي البلد الاكثر دموية بالنسبة لهذه المهنة بحسب التقرير الاخير للجنة حماية الصحافيين الذي نشر الثلاثاء.

واشارت لجنة حماية الصحافيين التي يوجد مقرها في نيويورك، الى ان عدد الصحافيين الذين قتلوا خلال 2010 في انخفاض قياسا الى العام 2009، موضحة ان 31 وفاة حصلت في ظروف ربما تكون مرتبطة بالعمل.

وقتل ثمانية مراسلين صحافيين في باكستان وخمسة في العراق وثلاثة في كل من الهندوراس والمكسيك واندونسيا واثنان في الصومال.

والرقم الاجمالي اقل بكثير عن العدد المسجل في 2009 عندما سجلت حصيلة قياسية بمقتل 72 صحافيا بسبب مجزرة وقعت في الفيليبين.

وفي مقدمة التقرير السنوي للجنة حماية الصحافيين اكد الصحافي ريز خان ان انتشار وسائل الاعلام على الانترنت جعل ممارسة الرقابة التقليدية اكثر صعوبة لكن العنف بقي مستمرا.

وكتب "ان التخويف يزداد شدة، يتم تخويف الصحافيين لاقناعهم بعدم التطرق الى موضوع بعينه، ويتم التأكد من انهم ادركوا ان تدخلهم غير مرغوب فيه. وقتل عدد منهم يخدم هذا الاتجاه".

والصحافيون المحليون هم اكثر عرضة للخطر لان مقتلهم يحدث ضجة اقل من مقتل مراسلين اجانب في نظره.

وخلص الى القول "ان المراسلين الاجانب هم غالبا زوار موقتون لا يعملون على اساس يومي ولا يتعمقون في المواضيع. ومن السهل رفض منحهم تأشيرة دخول. ان الابطال الحقيقيين الذين يقاومون التهديدات والضغوط كل يوم هم الصحافيون المحليون".

إسرائيل جاهزة لتدمير اي قوات مصرية بسيناء

إسرائيل جاهزة لتدمير اي قوات مصرية بسيناء

الثلاثاء, 15/02/2011 - 06:28 GMT
يرى محللون ان الشكوك التي تلف مستقبل العلاقات مع مصر منذ سقوط الرئيس حسني مبارك, سترغم اسرائيل على مراجعة استراتيجيتها العسكرية في مواجهة بلد بقي عدوا لزمن طويل قبل ان يصبح شريكا اساسيا.

ولفت الخبراء الى الخطر --حتى ان لم يكن داهما-- الذي يحدق باتفاقية السلام المبرمة في 1979 والتي حررت اسرائيل من تهديد الجبهة الجنوبية على طول الحدود المصرية واعطتها حرية التصرف مع الفلسطينيين, وكذلك على الجبهة الشمالية في وجه سوريا ولبنان.

ونقلت الاذاعة العبرية عن مساعد رئيس هيئة الاركان الاسرائيلي السابق عوزي دايان "على اسرائيل ان توضح ان اي انتهاك لاتفاقات السلام سيشكل سببا للحرب".لكنه اضاف ان بامكان اسرائيل قبل التحرك ان تطلب مساهمة حليفها الاساسي الولايات المتحدة التي تقوم بتجهيز الجيش المصري.

في الانتظار لفت دايان وهو جنرال احتياط الى "ان الثورة المصرية ليست اسلامية" حتى وان كان على غرار القادة الاسرائيليين قلقا من تنامي قوة الاخوان المسلمين في مصر وتقوية حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة.

وقال "ازاء اي احتمال على الجيش الاسرائيلي ان يحسن مرونته من خلال تجهيزه باسلحة يمكن نقلها بسرعة من جبهة الى اخرى مثل مروحيات قتالية".

من جهته اعتبر جنرال الاحتياط ياكوف اميدرور الذي كان يترأس سابقا قسم التحليل في الاستخبارات العسكرية, في مقابلة مع الاذاعة, "ان على الجيش ان يفكر على المدى الطويل في اعادة تشكيل فرقة من الجيش للجبهة الجنوبية" بعد ان تم تفكيكها اثر توقيع السلام مع مصر.

وراى عمير اورين المحلل العسكري في صحيفة هآرتس ان الخطر الاساسي يتمثل في اعادة تشكيل "جبهة شرقية" اثر اضطرابات في العراق وفي الاردن, مما سيعيد اسرائيل الى "وضع الطوق" كما كان الامر قبل حرب حزيران/يونيو 1967.

واكد اورن "ان على الجيش ان يقوم بتعزيز فرق الاحتياط وتجهيز فرق جديدة, مما سيتطلب زيادة جديدة لميزانيته".

في المقابل رفض المحلل في شؤون الحرب يوفن بيدتسور هذه السيناريوهات الرهيبة معتبرا "انها تخدم السلطة الاسرائيلية للتخويف ووزارة الحرب لتنتزع اضافات جديدة في ميزانيتها.

وقال "ان اسرائيل لا تواجه اي خطر: فان بقي النظام المصري قائما مع انتهاج الديمقراطية فسيكون الاول في صون معاهدة السلام, لان الجيش المصري لن يتخلى عن مساعدة اميركية بقيمة 3.13 مليار دولار".

وفي اسوأ الحالات فان دخلت قوات مدرعة مصرية الى شبه جزيرة سيناء "فستكون معرضة تماما للهجمات الجوية الاسرائيلية" كما قال.

وقد عبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت عن ارتياحه ل"تطمينات"الجيش المصري بان مصر ستستمر في احترام الاتفاقيات الدولية التي وقعتها.

لكنه ذكر اليوم الاثنين بان الجيش "مستعد لكل الاحتمالات" في حين "يتعرض كل العالم العربي لزلزال", وذلك اثناء حفل تنصيب رئيس هيئة الاركان الجديد الجنرال بيني غانتز.

وكانت مصر اول بلد عربي يوقع في 9791 اتفاقية سلام مع اسرائيل مقابل انسحابها (في 1982) من جميع الاراضي المصرية التي احتلتها اثر حرب حزيران/يونيو 1967.

وتترافق الاتفاقية بضمان حرية عبور السفن الاسرائيلية في قناة السويس ومضيق تيران على البحر الاحمر وبجعل سيناء حيث تتمركز قوة مراقبة متعددة الجنسيات منزوعة السلاح.
 

عصر التحولات الإستراتيجية في الشرق الأوسط!!

عصر التحولات الإستراتيجية في الشرق الأوسط!!

الثلاثاء, 15/02/2011 - 12:05 GMT
حرمت الأحداث والتطورات الجارية في مصر وسقوط نظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، القمتين اللتين عقدتا هذا الأسبوع في كلّ من دمشق وطهران من بعض الاهتمام اللتان تستحقانه.

فمنذ عقود وربما أكثر، لم يحدث أن وصل التفاهم بين الدول الأربعة الفاعلة والمهمة في الشرق الأوسط ـ تركيا، إيران، العراق، سورية ـ ما وصله في هذه المرحلة. ومنذ عقود لم يعمل قادة هذه الدول على بناء علاقاتهم الثنائية بتأنّ وعناية كما يجري اليوم. وإذا نظرنا إلى هذه الدول نجد أن هناك علاقات إستراتيجية ثنائية تقوم بين معظمها. فمثلاً، تقوم بين سورية وتركيا علاقات إستراتيجية تعتبر نموذجا للتعاون في العلاقات بين الدول. ومثلها العلاقات بين سورية وإيران. وقد أثبتت هذه العلاقات أهميتها ورسوخها رغم الكثير من العقبات التي اعترضتها والتحديات التي حاولت فصم عراها.

وبالأمس أكد الرئيس العراقي جلال الطالباني من دمشق، التي عاش فيها سنوات طويلة إثناء حكم سلفه المعدوم صدام حسين، «رغبة العراق في إقامة علاقات إستراتيجية تخدم الشعبين الشقيقين وبلدان المنطقة وأمنها واستقرارها»، مشددا على «استعداد العراق لتطوير العلاقات مع سورية على كافة الصعد». والواقع العملي يبيّن أن البدء بإقامة هذا النوع من العلاقات بدأ يسير قدماً إلى الأمام وبخطوات عملية وملموسة. والملاحظ أن الطالباني أكد على أن تخدم هذه العلاقات ليس سورية والعراق فقط، ولكن بلدان المنطقة وأمنها واستقرارها. وهذا طبيعي ومنطقي لأن استقرارَ أيٍ من الدول الإقليمية وأمنها يؤثر على استقرار الدول الأخرى وأمنها. أما علاقات العراق مع كلّ من إيران وتركيا فهي لا تقلّ تطوراً عن علاقات سورية مع هذين البلدين. طبعاً، هذا بالإضافة إلى دخول كلٍّ من لبنان والأردن في مجال هذا التحوّل الكبير، وبدء العمل على إقامة علاقات إستراتيجية مماثلة.

وبالأمس بدأ الرئيس التركي عبد الله غل، زيارة تستغرق 4 أيام إلى إيران، هي الأولى لرئيس تركي منذ 9 سنوات، وسيلتقي خلالها نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد. وفي هذا السياق، وعلى هامش الزيارة، أكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني حسني نقوي حسيني أن «الشرق الأوسط الإسلامي الجديد» يتشكل بمحورية إيران وتركيا؛ فكرةٌ كان الرئيس بشار الأسد قد أكد عليها مراراً، أي أن يتشكل الشرق الأوسط الجديد بيد أبناءه، بعيداً عن التعليمات والتوجيهات والتأثيرات التي تأتي أو تفرض من وراء البحار. وكان الرئيس الأسد أيضاً أول من تحدث عن ربط البحار الخمسة في المنطقة، وما يعني ذلك من تغيرات في موازين القوى لصالح دول هذه المنطقة وخلق فضاءات جديدة ورحبة من التعاون والتنسيق الإقليمي والوصول "ربما" إلى قوة اقتصادية وجيوسياسية وإستراتيجية تفرض دورها وتحتل مكانتها على الصعيد الدولي، إلى جانب التكتلات الكبيرة ومنها الاتحاد الأوروبي..

ومع التحوّل الذي حدث في مصر لصالح هذا "الشرق الجديد"، بدا أن العقبات والتحديات أصبحت أقل، بعد أن خسر المعارضون لهذا "الشرق الجديد" دور الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ونظامه ودوره التعطيلي. وقد رأينا أن البكاء والقلق والخوف من رحيل مبارك والأسف عليه لم يأتِ سوى من إسرائيل، نظراً إلى الدعم والشرعية التي كان يؤمنها لها في كلّ ما تقوم به. وقد عبّر عن هذا القلق والخيبة كثير من المحللين والكتّاب والمسؤولين الإسرائيليين.

وإذا ما استطاعت الثورة المصرية نقل موقع مصر إلى مكان ـ أكثر توازناًـ على الأقل ـ بعيداً عن إسرائيل، إن لم نقل عودة مصر بالكامل إلى محيطها العربي والإسلامي وإلى ممارسة دورها الفعال في بناء هذا "الشرق الجديد"، فإن هذا التحوّل سيقوّي ويعزز فرصة إقامة هذا "الشرق الجديد" للمرة الأولى في التاريخ.

إن التحولات الأخيرة التي تعصف بالمنطقة، تحتّم المضي في مشروع الشرق الأوسط الجديد وربط البحار الخمسة مع بعضها. وهذه التحولات تعطي وتوفّر مزيداً من "الفرص" للانتقال إلى التنفيذ العملي اقتصادياً وسياسيا واجتماعيا وثقافياً...الخ. فهل يسارع القادة المعنيون باتخاذ القرارات السريعة وغير المتسرعة والعمل وفق جهود مكثفة لخلق قوة تعيد شيئاً من التوازن الدولي بعد انكفاء الأحادية الأميركية، مستفيدين من الإمكانات الهائلة التي تختزنها دولهم وشعوبهم؟!

إسرائيل تخسر حليفها الثالث في المنطقة

إسرائيل تخسر حليفها الثالث في المنطقة

الثلاثاء, 15/02/2011 - 18:32 GMT
بسقوط نظام الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك تكون إسرائيل قد خسرت حليفها الاستراتيجي الثالث في المنطقة، ففي العام 1979 خسرت إسرائيل أهم حلفاءها في منطقتنا العربية والإسلامية، إذ فقدت نتيجة الثورة الإسلامية في إيران ركيزتها الأمنية، وبسقوط نظام الشاه في إيران الذي كان يرتبط بعلاقاتٍ وثيقة واسترايجية مع إسرائيل، وسقوط جهاز السافاك الإيراني الذي كان اليد الإسرائيلية الطولى في المنطقة العربية، خسرت إسرائيل أحد أهم عملاءها في المنطقة، فتضررت مصالحها، وضاعت أهدافها، حيث انقلبت إيران إلى الضد ، فلم تكتفِ بقطع علاقاتها بإسرائيل، والامتناع عن التعاون معها، بل تحولت إلى دولة معادية لها، ودعت إلى استئصالها وإنهاء وجودها، ووصفتها بأنها غدة سرطانية، وبدأت في دعم قوى الثورة الفلسطينية وغيرها من القوى العربية التي تقف في خندق المواجهة ضد إسرائيل، فكانت إيران هي الخسارة الاستراتيجية الأولى لإسرائيل في منطقتنا.

وفي العام 2010 خسرت إسرائيل حليفها الثاني، وعمقها الاستراتيجي الذي كان يهدد سوريا ولبنان وأطراف عالمنا العربي، فقد خسرت تركيا التي تتربع في شمال الوطن العربي، وقد كانت تربطها بإسرائيل علاقاتٍ إستراتيجية عسكرية وأمنية واقتصادية ومائية وسياحية وغيرها، فقد كانت إسرائيل تعتمد كثيراً على تركيا في الاستفادة من أجواءها وأرضها في إجراء مناوراتٍ وتدريباتٍ عسكرية لمختلف أنواع قطعها العسكرية، وكانت تستفيد منها في تأييد مواقفها وسياساتها، وتستغلها في تهديد سوريا عسكرياً ومائياً، ولكن إسرائيل لم تخسر تركيا البوابة الإسلامية الأوروبية المتقدمة فقط في العام 2010 إثر اعتداء قواتها البحرية على قافلة الحرية التركية، وقيامها بقتل عددٍ من ركابها المتضامنين مع سكان قطاع غزة، فقد تهددت العلاقات التركية الإسرائيلية إثر قيام الحكومة الإسرائيلية بتهديد المسجد الأقصى، عندما قامت بحفرياتٍ عدة تحت المسجد الأقصى المبارك، ثم نتيجة عدوانها الهمجي على قطاع غزة نهاية العام 2008، وارتكابها مجازر دموية بحق مدنيي قطاع غزة، ثم تدهورت العلاقات التركية الإسرائيلية إثر المشادة التي وقت بين رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان وشيمعون بيرس رئيس الكيان الصهيوني في مؤتمر دافوس الاقتصادي، ثم قيام الخارجية الإسرائيلية بتوجيه إهاناتٍ متعمدة إلى السفير التركي في تل أبيب، وقيام أفيغودور ليبرمان بتوجيه إهاناتٍ أخرى إلى الحكومة التركية، فكانت النتيجة خسارة إسرائيل للمرة الثانية حليفاً إسلامياً ولاعباً دولياً كبيراً، اعتمدت عليه كثيراً في تحقيق أهدافها، وفي الدفاع عن مصالحها.

أما خسارة إسرائيل الثالثة فقد تمثلت في سقوط نظام حسني مبارك، الذي قد يكون الخسارة الأكبر لها، والضربة الأكثر وجعاً وإيلاماً، فقد اعتمدت إسرائيل على النظام المصري في تحسين صورتها، والدفاع عن سياستها، وإظهارها بأنها حريصة على عملية السلام، وساعيةً لها، وقد اعتاد النظام المصري أن يستقبل المسؤولين الإسرائيليين وأن يكون طود النجاة لهم في أحلك الظروف السياسية، وفي أوقاتٍ يكونون فيها في أمس الحاجة إلى رافعةٍ دولية، لتحسين صورة كيانهم التي بدأت تتشوه لدى الرأي العالمي نتيجةً لسياساتها وأعمالها العدوانية، فقد أقدم مبارك على استقبال أيهود أولمرت في ظل الاتهامات التي تعرض لها، وخلال مثوله أمام لجان التحقيق المختلفة، كما استقبل تسيفني ليفني وأيهود باراك خلال قبل وبعد عدوانهم على قطاع غزة، كما استقبل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بعد أزمة قافلة الحرية، ولم يتوقف الرئيس المصري السابق عن استقبال المسؤولين الإسرائيليين، في الوقت الذي تكون أيديهم موغلة إلى درجة كبيرة في الدماء الفلسطينية واللبنانية.

بسقوط نظام الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك تتهدد اتفاقية كامب ديفيد للسلام، وهي الاتفاقية التي اعتمد عليها الكيان الصهيوني كثيراً، في أنها أقصت مصر عن قلب الأمة العربية، وقضت على أي تهديدٍ أمني وعسكري من الجانب المصري، واطمأنت إلى أن حرب أكتوبر عام 1973 هي آخر حروب مصر مع إسرائيل، وركنت إلى نظام مبارك في حراسة حدودها، وضمان عدم تهريب السلاح من جانبها، وكفلت عدم وجود قوات عسكرية مصرية في سيناء قد تهدد في المستقبل أمن كيانهم، واطمأنت إلى أنها ستحصل لعشرات السنوات القادمة على احتياجاتها من النفط والغاز، وأن إمدادات النفط من مصر لن تتوقف عنها، وأنها ستحصل عليها بموجب اتفاقية كامب ديفيد بأبخس الأثمان، واستطاعت إسرائيل بموجب اتفاقية كامب ديفيد أن تجعل من مصر دولة جارة، تربطها بها علاقات الجيرة والتعاون، وترتبط معها باتفاقياتٍ تجارية واقتصادية وثقافية وسياحية وغيرها، فنفت عنها صفة الدولة العدو.

الإسرائيليون يدركون هذه المرة أن خسارتهم بفقدانهم مصر عظيمة، وأن مصابهم جلل، وأن الخطر الذي أمنوه لسنواتٍ طويلة سينهض من جديد، وسيكون أكثر خطراً عليهم، وأكثر تهديداً لهم، إذ لن يكون هناك تعاونٌ أو تنسيقٌ أمني مع النظام الجديد في مصر، ولن تقوم الحكومة المصرية بالاستجابة لهم في إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، ولن تخضع لقيودهم في بناء علاقاتٍ إيجابية مع مختلف الفصائل الفلسطينية، ولن تستجيب لشروطهم وتعليماتهم في وضع العراقيل أمام المتحاورين الفلسطينيين، ولن تبقي على الحصار من جابنها على قطاع غزة، ولن تبقي على الجدار الفولاذي والاسمنتي بينها وبين غزة، ولن تلاحق النشطاء الفلسطينيين، ولن تعتقلهم بتهمة تهديد أمن إسرائيل، وستكون مصر عمقاً حقيقياً واستراتيجياً لغزة، وحضناً دافئاً وراعياً لسكان قطاع غزة، وبذا فإن مصر التي اعتادت على تقديم خدماتٍ مجانية لإسرائيل ستتوقف عن أداءها، وستصبح إسرائيل في مواجهة مباشرة مع احتياجاتها الأمنية والاقتصادية التي كان النظام المصري يتكفل بها لها وعنها.

لا شك أن خسارة إسرائيل لحيلفها المصري المتمثل في نظام حسني مبارك تعتبر خسارة عظيمة وكبيرة، وستنعكس آثارها بسرعة على مختلف جوانب حياتهم، وسيكون لها أثرها الكبير على الموقف الفلسطيني بكل تشعباته وتعقيداته، ولكن هذه الخسارة لا تقلل من عظم خسارتها الإيرانية والتركية، إذ أن حلفاء إسرائيل في الأمس أضحوا أعداءها اليوم، وأصبحوا في خندق الحقوق العربية، مناصرين للحقوق الفلسطينية، ومعادين ومناوئين للسياسات الإسرائيلية، ولكن ينبغي علينا نحن أصحاب القضية الفلسطينية أن نثبت لهؤلاء الحلفاء أنهم قد مضوا في الطريق الصحيح، وأنهم قد انحازوا إلى الحق والطريق السوي القويم المستقيم، وألا نجعلهم يندمون على انحيازهم وتغير ولاءهم، وأن نثبت شعباً وفصائل، أننا نستحق دعمهم ومناصرتهم وحتى تضحياتهم.
* د. مصطفى يوسف اللداوي

تدهور حالة الملك والشباب السعودي مستعد لخوض ثورة

تدهور حالة الملك والشباب السعودي مستعد لخوض ثورة

الثلاثاء, 15/02/2011 - 19:23 GMT
لندن فؤاد ابراهيم
لندن(العالم)-15/02/2011- اكد الكاتب والباحث السياسي السعودي فؤاد ابراهيم وجود معلومات شبه مؤكدة عن تدهور حالة الملك السعودي الصحية وسط شائعات عن وفاته، وتوقع ان يحتدم الصراع داخل اجنحة الحكم في المملكة، مؤكدا ان الشعب السعودي خاصة الشباب فيه مهيأ للدخول في حركة احتجاج واسعة وقيادة ثورة ضد النظام الملكي الموروثي.

وقال الكاتب والباحث السياسي السعودي فؤاد ابراهيم في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية الثلاثاء: وردت هناك معلومات قبل 10 ايام ان شخصية عربية رفيعة مقربة من الملك عبد الله تم الطلب منها بارجاء زيارتها للمغرب للقاء الملك عبد الله دون تفسير الاسباب، لكن هذه الشخصية فهمت من الطلب ان حالة الملك حرجة جدا، فيما كانت قد ظهرات شائعات عن وفاته.

واضاف ابراهيم: لكن بالامس وصلت معلومات شبه مؤكدة من مقربين من العائلة المالكة في السعودية ان حالة الملك عبد الله حرجة للغاية، وقد تم استعدعاء طاقم طبي من الولايات المتحدة للاشراف على حالته بعد تدهورها.

وتابع ان هذه المصادر تنقل بان هناك تحركات غير مألوفة تحيط بالملك عبد الله ما ينبئ بان ثمة حدثا كبيرا قد جرى في اغادير للملك عبد الله، متوقعا ان تكون هناك تطورات خطيرة جدا في الداخل السعودي، خاصة في ظل عدم حسم قضية الخلافة.

واشار ابراهيم الى ان صراع الاجنحة على الحكم في السعودية سيتجاوز في المرحلة المقبلة الثنائية التقليدية بين جناح الملك عبد الله وجناح السديري وسينفتح على افق اوسع، حيث يتوقع ان تعلي الثورات في مصر وتونس من طموحات بعض الاجنحة المهمشة داخل العائلة المالكة.

ونوه الكاتب والباحث السياسي السعودي فؤاد ابراهيم الى ان قرار الامير نايف التصرف على انه الملك الفعلي في البلاد اثار حفيظة وغضب الكثير من الاجنحة، معتبرا ان عموم الشعب السعودي جاهز للدخول في حركة احتجاجية لتغيير هذه المعادلة المتحجرة التي تجاوزها الزمن.

واكد ابراهيم ان الشعب بات اليوم مؤهلا بدرجة كافية لممارسة سلطته واستقلاليته وان يشارك بشكل حقيقي في عملية صنع القرار وادارة البلاد دون وصاية بأي معنى.

وتوقع ان تكون الثورة العربية القادمة في السعودية التي فيها شعب يمثل الشباب فيه نحو 52%، وفي دولة فيها من الفساد بنحو ثلاثة الاف مليار ريال سعودي (850 مليار دولار تقريبا) ، فيما لا يملك 78% من الشعب سكنا، فيما يعتبر دخل الفرد السعودي الاقل في الخليج الفارسي، كما ان السعودية هي الاسوأ عربيا على مستوى الاداء الديمقراطي، وفي المرتبة 160 من اصل 168 دولة من حيث الديمقراطية.

وشدد ابراهيم على ان جيل الشباب الذي لم يخضع لمصادر التعبئة والتوجيه الرسمية سيكون قادرا من خلال مصادر تعبئة بديلة الى قيادة ثورة في المستقبل القريب، ويجب ان تهيأ العائلة المالكة لهذا النوع من الحركات الاحتجاجية التي لن تكون بعيدة.

برلماني ايراني : ثورات المنطقة انعكاس للثورة الاسلامية

برلماني ايراني : ثورات المنطقة انعكاس للثورة الاسلامية

الثلاثاء, 15/02/2011 - 17:35 GMT
ايران , اوباما , الثورة
طهران (العالم) 15/2/2011- قال نائب رئيس لجنة الامن القومي في مجلس الشورى الايراني اسماعيل كوثري ان الثورة الاسلامية في ايران قد انتقلت الى الدول الاسلامية والدول التي تريد الحرية وان ايران لاتحتاج الى ان تقدم يد العون الى هذه الدول لان هذه الدول قد استوعبت الدرس الايراني .

واضاف كوثري في مقابلة مع قناة العالم الاخبارية مساء اليوم الثلاثاء : ان الامام الخميني الراحل (قدس سره) قد قال ان هذه الثورة قد تم تصديرها تلقائيا .

وحول تصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما التي القاها الليلة وقارن فيها ما حصل في مصر والاوضاع في ايران قال كوثري : ان السيد اوباما وغيره يعتقدون بانه اذا حصل هذا في مصر او تونس فيجب ان يحصل ايضا في طهران ومدن ايرانية اخرى لكن ليس هذا هو الوضع فالحمد لله ان الناس يقظين وواعين جدا وهم على اهبة الاستعداد لانهم يريدون ان يحافظوا على ثورتهم وعلى ولاية الفقيه ونظام الجمهورية الاسلامية .

واضاف : هنا اريد ان اقول ايضا بان ايران ليس المكان الذي يستطيعون ان يطبقوا تجاربهم , ان ايران اثبتت خلال 3 عقود بانها مستقلة وانها وقفت على قدميها وانها سوف تقف امام الاستكبار العالمي وخاصة الولايات المتحدة والصهيونية وسوف تحبط جميع مؤامراتهم وسوف تثبت بان ايام التفكير الامبريالي والاميركي قد ولى .

وحول سبب هذا التوجه الاميركي العدائي ضد ايران قال كوثري : ان الاميركان والصهاينة قد تلقوا ضربات موجعة وهم يعتقدون بان اي حدث يتبلور في دولة اسلامية او دولة تبحث عن الحرية فان ايران تقف وراءه , ان ايران كانت انموذجا لهذه الدول التي حصلت على افكارها من ايران وتنتظر الفرصة المناسبة .

واضاف : نحن نقول بكل فخر بان ايران نقلت افكارها (الى الدول الاسلامية) وقد قامت هذه الشعوب بثوراتها واستطاعوا بان يحرجوا الاميركيين الذين اخذوا على حين غرة في هذه العملية , ان الامام الخميني الراحل قد قال قبل عدة عقود اننا سوف نجذب الناس عن طريق فكرنا وليس عن طريق العنف , نحن لانتدخل في اية دولة لا في مصر ولا في البحرين ولا في اية دولة اخرى ولكن ما تعلمه هذه الشعوب عن الثورة الاسلامية المباركة في ايران جعلهم يبحثون عن حقوقهم الضائعة من حكامهم وعلى اوباما ان يعلم بان هذا هو مصير جميع الطواغيت وان الشعوب ستحصل على جميع حقوقها حتى لو كانت هناك ممانعة من قبل الحكام .

الثورة المصرية لاتزال لها مطالب لم تتحقق بعد

الثورة المصرية لاتزال لها مطالب لم تتحقق بعد

الثلاثاء, 15/02/2011 - 18:46 GMT
تظاهرة ضد نظام مبارك
القاهرة (العالم ) -15/2/2011- قال احمد عبد الجواد عضو ائتلاف ثورة الغضب اننا ننتظر رد المجلس العسكري للاستجابة لكل المطالب التي تقدمت بها الثورة منذ بدايتها وحتى الان لافتا الى الثورة المصرية لاتزال لها مطالب لم تتحقق بعد .

واضاف عبد الجواد في حوار خاص اجرته معه قناة العالم الاخبارية ضمن برنامج مع الحدث مساء الثلاثاء ان هناك بعض الملاحظات التي يجب اخذها بالاعتبار وتنفيذها فورا .

وفيما يتعلق بحكومة تصريف الاعمال قال عبد الجواد ان هذه الحكومة يجب ان تنقى من بعض الرموز التي ثبت تورطها في الاحداث الاخيرة حيث اتوا بالبلطجية الذين عاثوا في الارض فسادا واعتدوا على الثوار في ميدان التحرير.

واضاف ، هناك ما سمي بوزير الاعلام اسامة الشيخ ودوره بالاتيان بالبلطجية وسيطرته على التلفزيون الرسمي للدولة لدرجة انه جعل هذه الجهاز الاعلامي وسيلة للتعبير عن اراء المتخلفين فقط لافتا الى ان الثورة لاتزال لها مطالب لم تتحقق حتى الان داعيا الى محاسبة هذا الوزير .

ولفت الى ان اهم مطالب الثورة تتمثل بتشكيل حكومة انتقالية اعضاؤها مدنيون يضعوا البلاد على الطريق الصحيح .

وعن تعديل الدستور شدد عبد الجواد بالقول ان الكل يطالب باجراء التعديل عليه مستغربا من اصرار المجلس العسكري على اجراء تعيدل على  بعض بنوده فقط مع ان هناك  مواد في الدستور الحالي تتضارب وتتداخل مع بعضها البعض الاخرمثل النصوص التي تجعل من رئيس الجمهورية نصف اله اواله بالكامل !! .
وقال اننا نلمس بعض استجابة من المجلس العسكري لمطالب ابناء الثورة بيد اننا نلاحظ بطئا للاستجابة لبعض المطالب والاصرار على بقاء بعض الرموز من الحكومة السابقة في حكومة تصريف الاعمال داعيا المجلس العسكري الى الاستجابة لكامل المطالب حتى تحقق الثورة اهدافها وحتى يهدا الشارع المصري .

الاخوان: مصر لن تقبل اية املاءات وتدخلات خارجية

الاخوان: مصر لن تقبل اية املاءات وتدخلات خارجية

الثلاثاء, 15/02/2011 - 18:47 GMT
مصر القاهرة محمد البلتاجي
القاهرة(العالم)-15/02/2011- طالبت جماعة الاخوان المسلمين المصرية بتشكيل حكومة تكنوقراط خالية من اي من رجال ورموز النظام السابق، واقرار بمبادئ عامة للدستور من اجل الاعداد لمرحلة انتقالية تجري فيها انتخابات حرة ونزيهة، مؤكدا ان مصر دخلت مرحلة جديدة لن تقبل فيها اية املاءات وتدخلات خارجية.

وقال النائب السابق عن الاخوان المسلمين محمد البلتاجي في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية الثلاثاء: ان مطالب الثورة المصرية لم تتحقق بعد بكاملها، ولا يزال هناك سلسلة طويلة للوصول الى دولة ديمقراطية تعلي الحريات العامة وحقوق الانسان وتحقق العدالة الاجتماعية وتنطلق نحو التنمية.

واضاف البلتاجي ان من المطالب الرئيسية في هذه المرحلة هي وجود حكومة انتقالية تكنوقراط ليس فيها من اذناب النظام السابق، معتبرا ان دور المجلس الاعلى للقوات المسلحة واضح بانه ليس بديلا عن الشرعية التي يرتضيها الشعب، بل هي بمثابة حماية وتأمين انتقال سلمي وآمن للسلطة الى سلطة مدنية منتخبة.

واشار الى ان البداية ستكون مع حكومة انتقالية تكنوقراط تقوم باجراء انتخابات عامة لتشكيل مجالس الشعب والشورى والمحلية، بعد اقرار قانون مباشرة حقوق سياسية جديد يلبي كل الضمانات لانتخابات حرة وسليمة.

واكد البلتاجي ضرورة اعلان دستوري بالمبادئ العامة لحين اقرار قانون الحقوق السياسية واجراء انتخابات وتشكيل برلمان يجري التعديلات الدستورية او يضع دستورا كاملا يحقق مطالب الشعب نحو ديمقراطية كاملة وليس دولة الرجل الواحد الذي لا يزال الدستور الحالي يصنعها ويجعل من الرئيس فرعونا.

واتهم النظام السابق بانه اعتمد على حالة الطوارئ والمحاكم العسكرية والاستثنائية والامن المركزي ضد خصومه من جميع الفئات، واكد ان اعادة انتاجه في صورة جديدة امر مرفوض بكل الاشكال، معتبرا ان بقاء حالة الطوارئ والحكومة الحالية يثير مخاوف من ذلك لدى الشعب.

وشدد البلتاجي على ان حكومة احمد شفيق غير شرعية وغير مقبولة من قبل الشعب ويجب ان تنتهي في اقرب لحظة، خاصة قياداتها السابقين الفاسدين ليحل مكانهم قيادات وطنية تعد للمرحلة الجديدة.

واكد النائب السابق عن الاخوان المسلمين محمد البلتاجي ان الاخوان المسلمين سيظلون يقدمون كل الدعم لمطالب الثورة ومشروعية الاحتجاج السلمي، ودعا الى محاكمة المعتدين على المعتصمين سليما في ميدان التحرير ومعاقبتهم.

واوضح البلتاجي ان مصر في مرحلة جديدة ولا يمكن ان تقبل املاءات او تدحلات خارجية، وطالب العالم بان يتعامل مع الوضع الجديد للشعب المصري الثائر، معتبرا ان اي قوة مهما كانت لن تستطيع ان تقف حائلا امام ارادة الشعب المصري في تحقيق مطالبه كاملة.

سياسي مصري ينتقد بطء اجابة المجلس العسكري لمطالب الثورة

سياسي مصري ينتقد بطء اجابة المجلس العسكري لمطالب الثورة

الثلاثاء, 15/02/2011 - 18:47 GMT
مصر , الثورة , المجلس العسكري , المطالب
القاهرة (العالم) 15/2/2011- اكد عضو لجنة مطالب الثورة في مصر ابوالعز الحريري ان البطء في تنفيذ مطالب الثورة عملية مقصودة لان المطالب الاساسية التي يمكن ان تبدأ بها المرحلة الجديدة هي مطالب محددة وليست كثيرة وقال "الملاحظ ان المجلس العسكري يتصرف بدون حوار مع المجتمع ويطرح ما في ذهنه هو .

واضاف ابوالعز في مقابلة مع قناة العالم الاخبارية مساء الثلاثاء: ايا يكن تقديرنا للجيش فالمجلس العسكري جزء من الجيش الذي تكون خلال 30 سنة الماضية وبالتالي فانه يحتاج حتى مع توافر حسن النوايا بان يجلس مع قوى المعارضة وان يحاور الجماهير حول المطالب الاساسية، من دون هذا الحوار يصبح الشعب في موقع التلقي من المجلس العسكري وهذا ينافي روح ومضمون الثورة .

واضاف: المجلس العسكري لم يبد استعدادا حقيقيا حتى هذه اللحظة للحوار وهو لم يطرح على المجتمع المصري خططه التي تستجيب لمطلب الثورة رغم ان المجلس العسكري اعلن منذ البداية انه جاء لينفذها ويلتزم بها .

وتابع عضو لجنة مطالب الثورة في مصر: ان العبء الاساسي للثورة متمثل في المرحلة القادمة التي تنهي كل جذور النظام القائم وتضع اسسا وبنيانا لنظام جديد، وان عدم الالتزام الحقيقي بمطالب الثورة بشفافية وديمقراطية وبمشاركة اهل الرأي في مصر وكذلك عدم محاورة المجلس العسكري للشباب الذين هم القسم الاعظم للشعب المصري يعمق المشكلة.

واكد ابوالعز الحريري "ان هناك مطالب عمالية جديدة تفجرت وهذه المطالب تتطلب الاقرار بها اولا ومن ثم وضع جدول زمني لتلبيتها وان الموارد التي تكفي لتغطية هذه المطالب متوفرة وكثيرة جدا وعلى سبيل المثال نذكر ان الخفض في قيمة الغاز المصدر لاسرائيل يصل يوميا الى 25 مليون دولار وهذا يعادل مئة واربعين مليون جنيه ما يعني خمسين الف مليون جنيه سنويا وهذا يكفي لتلبية مطالب هذه الفئات .

وقال: انا اوجه كلامي للجيش المصري. ان الجيش اما ان يتبنى مطالب الثورة التي صنعتها الجماهير او يضع نفسه في مكانة اخرى , نحن نريدهم ان يكونوا في صفوف الشعب وان لا يتاخروا او يتراجعوا عن صفوف الشعب.

استاذة سعودية تؤكد ان بلادها تمر في مرحلة بالغة الحرج

استاذة سعودية تؤكد ان بلادها تمر في مرحلة بالغة الحرج

الثلاثاء, 15/02/2011 - 19:33 GMT
السعودية , الملك , لجنة البيعة , الامراء
لندن (العالم) 15/2/2011- اكدت الاستاذة السعودية في جامعة كينغز كوليج البريطانية مضاوي الرشيد ان السعودية تمر الان بمرحلة بالغة الحرج بسبب الانباء التي تحدثت عن تدهور صحة الملك عبدالله في غياب مؤسسات حقيقية تدير شؤون البلاد بجدارة .

واضافت الرشيد في مقابلة مع قناة العالم الاخبارية مساء الثلاثاء : نحن مقبلون في السعودية على مرحلة حرجة للغاية فهناك شعب كبير جدا مرهون بالارادة الملكية التي تعتمد استمراريتها على ملك الموت ونحن لا نستطيع ان نكون دولة مستتب الامن فيها ومستقلة ولها مكانتها في المحيط العربي خاصة في عصر الثورات العربية .

واكدت ان الملك السعودي الذي يعاني اليوم من حالة صحية صعبة قد اخطأ عندما لم يفعل لجنة البيعة التي اسسها هو قبل ذهابه الى نيويورك للمعالجة فهذه اللجنة لن تفعل الا بعد وفاة الملك.

وقالت : نحن نتأرجح بين ملك يتجاوز الثمانين وآخر هو ولي العهد الذي هو في نفس العمر حتى النائب الثالث والذين يطمعون بالاستيلاء على الحكم هم في هذه الاعمار ، ان المؤسسات الوهمية التي وضعت مثل لجنة البيعة هي مؤسسات علاقات عامة لا تستطيع ان تحل او تربط ولذلك نحن الان في مرحلة حرجة فهناك غياب لرؤوس الدولة ولقرار مستقل وقوي يستطيع النهوض بالبلد .

واضافت : نحن نتعامل مع الاحداث كما تأتي وكأننا في مؤخرة الدول، نحن ننتظر ما يحصل في بلدان العالم وفي دول الجوار،  نحن اصبحنا دولة ردة الفعل التي تنتظر الاحداث، ان مكانة السعودية بقدراتها النفطية ومكانتها في العالم الاسلامي قد انهارت تماما .

واكدت الاستاذة السعودية رفضها هذا النظام لانه نظام قمعي وقائم على التعتيم والغاء المجتمع ولا يمهد لوجود مؤسسات وتمثيل شعبي حقيقي، نحن نريد تغييرا سياسيا حقيقيا ينهض بالبلد لياخذ مكانته الحقيقية في المجتمع الدولي والعربي" .

واعتبرت الرشيد ان الدولة السعودية الحالية والقادمة اصبحت دولة بدون رأس واحد بسبب تعدد المصالح وتعدد الامراء "الذين يشغلون مناصب حساسة في الدولة حيث اصبح الامراء يشغلون كل المناصب الحكومية حتى السفارات والنوادي الرياضية، ان هناك نظاما مستشريا لم يعطي المجال لاي انسان في هذا المجتمع ليكون له الحرية في الاستثمار او البيع والشراء، كل الامور تمر من خلال حلقة ضيقة يسيطر عليها الامراء السعوديون" .

وختمت بالقول ان هذا الامر لايمكن ان يستمر "خاصة ونحن نعيش في عصر لايسمح بمثل هذه الممارسات" .